تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
فاعلية برنامج مقترح في ضوء نظرية تريز (TRIZ) في تنمية التفكير والتحصيل الإبداعي في مقرر الأحياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي
The Effectiveness of a Proposed Program based on TRIZ Theory for the Development of Thinking and Creative Achievement in Biology for Students in First Year Secondary Schools
 
الموضوع : كلية التربية الأقسام الأدبية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يهدف هذا البحث إلى قياس فاعلية برنامج مقترح في ضوء نظرية تريز (TRIZ) في تنمية التفكير والتحصيل الإبداعي في مقرر الأحياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي. وتحقيقاً لهدف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي, حيث تكونت عينة البحث من (58) طالبة من الصف الأول الثانوي في إحدى مدارس جدة. وقد تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين هما: المجموعة التجريبية مكونة من (30) طالبة قدم لهن البرنامج المقترح والمجموعة الضابطة مكونة من (28) طالبة لم يقدم لهن البرنامج المقترح. وللتحقق من فاعلية البحث وضعت الباحثة الفروض التالية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ≤ 0,05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تورانس للتفكير الإبداعي من حيث الطلاقة والمرونة والأصالة والدرجة الكلية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ≤ 0,05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الأكاديمي الإبداعي من حيث الطلاقة والمرونة والأصالة والتحصيل الأكاديمي الإبداعي. لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في اختبار التحصيل الأكاديمي الإبداعي واختبار تورانس للتفكير الإبداعي. وللتحقق من هذه الفروض قامت الباحثة بإعداد برنامج مقترح في ضوء نظرية تريز (TRIZ) وإعداد اختبار التحصيل الأكاديمي الإبداعي. ولاختبار صحة الفروض عولجت البيانات إحصائياً باستخدام: اختبار (ت) حساب نسبة الكسب المعدل بلاك؛ وقيمة مربع إيتا(η2), وحساب معاملات ارتباط بيرسون بين القدرات الفرعية للتحصيل الأكاديمي الإبداعي في الأحياء والقدرات الفرعية للتفكير الإبداعي. وكان من أهم نتائج البحث ما يأتي: أن البرنامج المقترح له فاعلية في تنمية التفكير الإبداعي والتحصيل الأكاديمي الإبداعي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في اختبار التحصيل الأكاديمي الإبداعي واختبار التفكير الإبداعي. وقد أوصى البحث بدمج مهارات التفكيرالإبداعي في المنهج الدراسي و تدريب المعلمين على كيفية ذلك, بهدف تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة 
المشرف : د.نجاة بنت عبد الله بن محمد بوقس 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1431 هـ
2010 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, June 26, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
منيرة أحمد خميسkamees, Monira Ahmedباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 27121.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث